Friday, March 15, 2013

بق الفراش



بق الفراش حشرة صغيره (غير مجنحة وطولها (4 - 7مليمتر) ولونها يميل إلى البني الداكن وبيضاوية الشكل) تمص الدماء اثناء الليل وتسبب الحكة الشديدة والحساسية والارهاق بسبب عدم النوم، تتغذى على الدم خصوصا اثناء نوم الانسان ليلا او نهاراً في الغرف المظلمة، وتضع الانثى حوالي (200) بيضة طوال فترة حياتها. تحتاج الحشرة من 2-3 شهور كي تكتمل دورة حياتها. يمكن ان تعيش 18 شهرا بدون طعام، وتكفي وجود انثى واحدة بالمنزل لكي تتواجد بؤرة اصابة جديدة

الوصف

حشرات البق البالغة يصل طولها إلى حوالي 14 بوصة طولاً وبنية مائلة للإحمرار بجسم بيضاوي مسطح. الحوريات الغير ناضجة (الحشرة في الطور الإنتقالي بين اليرقانة والحشرة الكاملة) تشبه الحشرات البالغة ولكنها أصغر وأفتح لوناً . البق لا يطير ولكنها تستطيع أن تتحرك بسرعة على الأرضيات والجدران والأسقف والأسطح الأخرى .

تضع الحشرات الإناث بيضها في أماكن منعزلة لتضع ما يصل إلى 5 بيضات في اليوم و500 بيضة خلال فترة حياتها. البيض يكون دقيقاً ، وأبيض اللون وصعب الرؤية بدون تكبير وعند وضع البيض تكون البويضات لزجة مما تسمح لها بالالتصاق ببعضها البعض في تشكيلات

الدبور



الدبور ( بالانجليزية :
Vespidae) فصيلة حشرات غشائية الاجنحة تشمل حوالي 5000 نوع. كل مجتمعات
الدبابير مستعمرات تضم ملكة وعدد من العاملات بدرجات متفاوتة من العقم
بالنسبة إلى الملكة. عادة تدوم المستعمرات سنة واحدة فقط ، و تموت في
بداية فصل الشتاء. الذكور والملكات الجديدة يخرجون نحو نهاية الصيف ، وبعد
التزاوج ، تسبت الملكات على مدى فصل الشتاء في الشقوق أو غيرها من المواقع
المحمية. بعض أصنافها تشيد العش من الطين ، وأخرى تستخدم ألياف نباتية
ممضوغة لتشكيل الورق و صتع العش.و بدلا من أن تستهلك الفريسة مباشرة
،تمضغها وتغذي بها اليرقات ،وفي المقابل ، اليرقات تنتج سائل حامض أميني
غني بالبروتينيات يتغدى به الكبار.
اما في ليبيا فهو يعشش ليس في مناطق
الريفية بل في فتحات الجدران المنازل حيث تصنع خلية من ورق الاشجار على
شكل ثرياء تتدلا وتبيت البالغة في الليل فوق الخلية اما الصغار تظل في
داخل فتحات الخلية السداسية الشكل حتى تبلغ , واحياننا تقيم خليتها تحت
شرف المنازل ولا يزيد طول الواحد منها ( 2,5 سنتمتر ) .

القمل




القمل حشرة رمادية سمراء اللون صغيرة الحجم جداً ويبلغ طولها حوالي 2.5 مليمتر.

يعيش القمل عادة على فروة رأس المضيف أو منطقة شعر العانة أو تحت الأبط ويعتاش على دم المضيف عن طريق عض فروة الرأس.

يقوم القمل الذكر البالغ والأنثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة على الشعرات الفردية القريبة من فروة الرأس والتي من الصعب إزالتها وبعد سبعة إلى ثمانية أيام تفقص بيوض القمل وتخرج منها صغار القمل تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على الشعر.

حشرات الشعر أو القمل هي حشرات في حجم حبة السمسم تقريباً وحين يخرج القمل من الصئبان ( بيض القمل ) يكون شفافاً إلا أنه سرعان ما يتغير لونه إلى لون بني محمر بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب . يمتلك القمل ست آرجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسك بشعر الرأس في أحلك الظروف، كما في أثناء فترات الاستخمام ، وعلى عكس ما يعتقده كثير من الناس فإن القمل لا يمتلك أجنحة ولا يستطيع أن يقفز أو يطي رمن رأس إلى أخرى.

تنضج أنثى القمل في 7-10 أيام فقط حيث تقدر بعدها على التبويض ، وقد تبيض الأنثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد . تفقس الصئبان هذه بعد 7-10 أيام أخرى لتتكرر الدورة الحياتية للقمل. يعيش القمل حوالي 30 يوماً فقط إلا أنه في حالة عدم وجوده على رأس إنسان ، فإنه يهلك في خلال 24 ساعة بسبب عدم وجود المادة الغذائية الوحيدة له ، ألا وهو دم الإنسان.

العقرب

هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفةالعنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافّة، مختبئا في الجحور والشقوق ،وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة ،وتجنبا لحرارة الشمس.يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000 نوع.معظم العقارب سامة إذ تتواجد الغدة السامة في نهاية الذيل ولكن سميتها لا تعتبر خطيرة جدا على الإنسان مقارنة بلدغة الثعبان
العقارب لا ترى، رؤيتها ضعيفة جداً، ولا تسمع ولا تشم، بل تعتمد على الذبذبات الصوتية والاهتزازات لمعرفة اتجاه فريستها.
تعيش العقرب السوداء منفردة.

العنكبوت

 العنكبوت حشرة صغيرة من آكلات اللحوم تعيش في مختلف أرجاء العالم بأنواع كثيرة تزيد على الثلاثين ألفاً .يتألف جسم العنكبوت من قسمين : الصدر الرأسي والبطن ، ويتراوح طوله بين المليمتر الواحد و 9 سنتم . وهو مزود بغدد سُمَّية ، ولكن قلة من أنواع العناكب تؤذي الإنسان . ولمعظم أنواع العناكب ثمانية أعين ، وإذا فقد العنكبوت إحدى رجليه وهي في مرحلة النمو نبتت محلها عادةً رجل أخرى .هل ترى العنكبوت في الصورة ؟لقد أكمل حياكة شبكته الآن ، وهو يجلس في وسطها متهيئاً لينقض على أية حشرة صغيرة تعلق في شبكته .والعنكبوت يحب العمل ، فهو يبدأ في ذلك من اللحظة التي ترى عيناه فيها النور ! ..وكل عنكبوت يولد حائكاً بالفطرة التي فطره الله عليها ، وله المهارة نفسها التي للكبار ، وهو يشبه في هذا صغار البط التي تستطيع السباحة حالما تخرج من البيضة ، والطيور التي تبني أعشاشها والنحل الذي يبني خلايا العسل 


.لقد علّمها الخالق ذلك ولهذا لا تراها تخطىء قط ..ولا يبدو العنكبوت في عجلة من أمره ، حينما يحيك شبكته ، فهو يتأكد أولاً من أن كل خيط مثبت في موقعه الصحيح .. وبعض العناكب تبني بيوتاً في حجم الكشتبان ، وتجعل لها أبواباً تنغلق وراءها ، بل إنها قد تغلقها من الداخل حتى لا يستطيع اللصوص أن يدخلوا منها !أمّا عناكب الحدائق فتسمح لخيوطها بأن تسبح في الهواء ، وتظل على ذلك حتى تمسك بنبتةٍ أو غصن شجرةٍ ، فتتخذ منها عند ذلك طرقاً أو جسوراً تعبر بها من مكان إلى آخر

اليعسوب




اليعسوب حشرة طائرة جميلة ذات أربعة أجنحة كبيرة، هشة، أشبه ما تكون بالنسيج الرقيق الشفاف
وللأجنحة بريق ولمعان عندما تطير الحشرة في ضوء الشمس. 
وجسم الحشرة رقيق طويل، يتفاوت لونه بين الحمرة والخضرة والزرقة مع وجود علامات بيضاء أو صفراء أو سوداء
وللحشرة أعين كبيرة مركبة تشبه الخرز وتغطيّ معظم الرأس. 
وتستطيع الحشرة أن ترى الأشياء الساكنة على مدى مترين، والأشياء المتحرّكة على مدى يعادل ضعف هذه المسافة، أو ثلاثة أمثالها. 
وللحشرة كذلك ست أرجل، مغطّاة بزوائد شوكية، تستخدمها لتثبيت نفسها على الأغصان، ولكنها غير مهيأة للمشي.
وأثناء طيرانها، تضم الحشرة أرجلها، مكونة ما يشبه السلة، تضع فيها ما تمسكه من حشرات 
وقد تستخدم فكيها أيضًا في قبض الحشرات التي قد تأكلها أثناء طيرانها. 
تطير اليعاسيب بسرعة 80 إلى 97كم في الساعة، وهي سرعة تمكنها من تفادي الطيور والحيوانات. ، وقد يحدث التزاوج أثناء الطيران
وتضع الأنثى البيض في الماء، أو داخل سويقات بعض النباتات المائية. يُطلق على اليعسوب أحيانًا اسم الراتقة.
وتوُجد كذلك أسماء محلية لليعاسيب مستمدة من واقع بعض البيئات في مختلف البلاد. وفي الواقع فإن اليعاسيب عديمة الضرر
فهي لا تلدغ ولا تعض بل تساعد الإنسان كثيرًا، باعتمادها في غذائها على بعض الحشرات الضارة، مثل البعوض.

Thursday, March 14, 2013

الخنفساء


الخنافس الاسم العلمي coleoptera ويعني جناح ذا غمد، تنتمي لمجموعة الحشرات انواعها المعروفة كثيرة جدا تصل 350000، اذ ان 40%من الحشرات المعرفة، هي خنافس، وبعبارة اخرى ،هي اكثر الانواع التي تم تعريهفا، في مملكة الحيوان بنسبة تقارب 25% من اشكال الحياةالمعرفة ،اذ تقدر الاشكال المعروفة ،والغير معروفة، بأعداد تتراوح بين5-8مليون نوع، وحتى يومنا هذا لازالت تكتشف ،وتعرف انواع جديدة منها ،من حين لآخر ،هذا فضلا عن بعض الانواع التي وجدت من المتحجرات. تتواجد الخنافس في معظم البيئات ،من الحقول ،الى الغابات والصحاري ،وحتى داخل اكياس القمح والارز، لكن الملاحظ أنه لم يسجل لها تواجد في المناطف القطبية ،او البحر.تتغذى الخنافس على النباتات والفطريات والافقاريات ،وحتى قضم الاشجار الحية والميتة ،من الداخل ،كذلك بعض انواعها مفترسة، تتغذى على التهام بعض الهوام،والآفات الزراعية ،وحنى على صغار الطير، تتوالد بطور كامل ولها احجام متفاوتة تبدأ من1مم وتتدرج في ذلك لتصل في بعض الانواع إلى حوالي 15سم يحمل راس الخنفس قرن استشعار وله زوج من الاعين كل عين مفصلة على شكل اقسام هندسية فمها كلابي الشكل مناسب لقضم الطعام جسمها مقسم لثلاثة اجزاء الجزء الامامي قابل للحركة اما الجزء الاوسط والخلفي فهي متصلة بدون قابلية للحركة الجزء الاوسط يحمل غطاء الاجنحة والجزء الخلفي يحمل اجنحة شفافة عند الطيران يرتفع جنيحان قشريان فتتحرر اجنحة الطيران الشفافة للخارج لتتمكن الحشرة من الطيران وعند الهبوط تطوي اجنحة طيرانها تحت الجنيحان القشريان بعض انواع الخنافس شذت عن هذه القاعدة اذان جنيحاتها القشرية التصقت ولم تعد قادرة على الطيران تعتبر الخنافس من أنجح الكائنات فوق الأرض فالجسم في بعض الانواع قشري املس وفي البعض الاخر قشري ذا نتوءات حادة البنية القشرية تحميها من الحرارة ومن اعداءها ويجعلها تتلاءم مع أي بيئة على الارض حتى في اشد الصحاري جفافاومن طريف ذلك ان بعض الخنافس في صحراء كلهاري تنتصب ليلا على تلة فتتجمع مياة الندى على ظهرها ومن ثم تتدحرج القطرات لتصل إلى فمها.وبعضها يمكنه العيش تحت الماء لأنها تخزن الهواء بأجنحتها . وعلى الرغم من اعتقاد الكثيرين بان هذه الحشرة بشعة وتثير في النفس التقزز مثل جعل الروث والخنفس الاسود الذي كثيرا ما يلاحظ وهو يدرج داخل المنازل الا ان الكثير من انواعهاتعتبر لدى البعض جميلة سيما بالوانها القزحية اللامعة ونقاطها متعددة الالوان لذلك ليس غريبا ان يقوم البعض في الغرب والشرق بجمع هذه الحشرات كهواية وفي الحضارات القديمة اعتبرها المصريين مقدسة بل وتفائلوا بوجودها في منازلهم ولا عجب ذلك اذ وجدت الكثير من المنحوتات على هيئة خنفس وكذا كثير من النقوش والرسوم .
مجموعة اللافقريات 

1- خنافس أبو العيد 

2. الذبابة الحوّامة أو الطنّانة 

3-أسد المنّ- الحشرة الشبكية الجناح -

4- الخنافس الأرضية و الجوّالة: 

النمل


النمل من الحشرات تعود إلى صنف غشائية الأجنحة, ولها ستة أرجل, فالنمل حشرة صغيرة ذات فعل كبير, فهي تمثل 20% من الكائنات الحية على كوكب الأرض, فقد عرف النمل منذ القدم وحسب المختصين منذ العصر الطباشيري فقد عايشت الديناصورات فهي موجودة منذ 92 مليون سنة, ويوجد منها حوالي 20 ألف نوع وهي منتشرة على الكرة الأرضية فهي موجودة وتعيش في كل مكان, تجدها في السهول وتجدها في أعلي الجبال, فأنها موزعة على عموم الكرة الأرضية, تحت الأرض أو فوق الأشجار.

أغلب النمل هو من صنف الشغالات Ant Workers وهو الأكثر انتشارا في العالم, والشغالات كلهن من الإناث, يعشن فيما يسمى المستعمرات ولكل مستعمرة ملكة واحدة عملها وضع البيض.

عدد البيض الذي تضعه الملكة يختلف حسب نوع النمل, وقد يتراوح من بضع مئات إلى عدة ملايين, فالنوع الإفريقي من النمل تضع ملكته ما يقرب من 3 إلى 4 ملايين بيضة شهريًّا.

النمل يعتبر من أطوال الحشرات عمرًا على الأرض، فأنه يعيش من بضعة أشهر إلى عدة سنوات وقد يصل عمر الملكة إلى 20 عامًا.

أما ذكور النمل فعملها محصور في التزاوج فقط في تلقيح الملكة, فحينما تقرر الملكة التزاوج يأتي واجبها وبعد ذلك تموت الذكور مباشرة, فأثناء عملية التزاوج تطرح الملكة أجنحتها، وتفرز رائحة تميز رائحة المستعمرة.

هذه الحشرة اجتماعية جدا ولا يمكنها العيش بصورة منفردة, حيث أنها تعيش في مجاميع أو أعشاش أو مستعمرات.

أعشاش النمل ليست واحدة لجميع أنواع النمل, فمثلاً نمل المحاصيل Hanester Ants يبني حجرات متصلة تحت الأرض، بينما يشبك النمل الخياط Tailor Ants أوراق الشجر ويصنع عشا أخضر أسطواني الشكل, هناك أعشاش أخرى للنمل قد تكون على شكل حجرات داخل الأشجار مثل ما يفعل النمل الحفار Carpenter Ants, وأعشاش النمل تحت الأرض قد تبلغ أربعين قدما عمقا تحت الأرض، فقد تمكن فريق من العلماء الأوروبيين من اكتشاف مستعمرة هائلة للنمل تمتد لالاف الأميال من إيطاليا إلى شمال غرب إسبانيا.

الجراد



الجراد هي حشرات من رتبة Orthoptera أي الحشرات مستقيمة الأجنحة، التي تظم 28 عائلة من الجراد, حيت يوجد ما يزيد على 20.000 نوع من الجراد في العالم.
يعتبر الجراد Locusts نوعا من حشرات الجنادب Grasshoppers التي تمتلك أرجلا خلفية قوية تساعدها على القفز، ويطلق على الاثنين معًا أسم الجراد الحقيقي True Locust .
هناك ما يقرب من 18.000 نوع من الجندب في العالم، وهي حشرات آكلة للنبات تستطيع القفز إلى 20 مرة أطول من جسمها.
طول الجرادة الناضجة يتراوح بين 3 إلى 13 سم، يقسم جسمها إلى:
رأس 
صدر 
بطن (مقسم 11 قطعة) 
ستة أرجل. 
يغطي جسم الجراد طبقة من الكيتين Chitin، وفي رأسه فم يحوي على أسنان حادة و يحمل قرنين قصيرين متميزين للاستشعار.
يصدر الجراد أصوات موسيقية يصدرها من خلال كحت الأرجل الخلفية أو الأجنحة الأمامية مع الجسم.
تضع أنثى الجراد بيضها في حفر تحت الأرض، وتغطيه بسائل لتحميه من البرد, ليفقس عن مخلوق بطور انتقالي لفترة حوالي شهر يدخل بعدها هذا المخلوق طور النضوج.
للجراد أعداء طبيعيين في الطبيعة تتمثل بالطيور و الفئران و الثعابين و الخنافس والعناكب.
يعتبر الجراد أكلة مفضلة عند كثير من الشعوب في آسيا وبعض الدول العربية، فحشرة الجراد غنية بالبروتين الذي يمثل 62% ودهون 17% وعناصر غير عضوية تمثل الباقي مثل: الماغنسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، المنجنيز، الصوديوم، الحديد، الفوسفور، وغيرها.
تمر دورة حياة حشرات الجراد بثلاث مراحل أساسية هي البيضة ، الحورية ، الحشرة الكاملة وتختلف الفترة الزمنية لكل مرحلة تبعاً للظروف الجوية السائدة ، ويختلف طول عمر الجراد المكتمل النمو الفردي ، إذا يتراوح ما بين شهرين ونصف إلى خمسة أشهر وبصفة عامة تعتمد مدة الحياة على الوقت المستغرق لاكتمال النمو من الناحية الجنسية ، فإذا اكتمل النمو سريعاً أصبح طول الحياة الكلي قصير·
الجراد يلتهم في الكيلومتر الواحد من السرب حوالي 100 ألف طن من النباتات الخضراء في اليوم ، وهو ما يكفي لغذاء نصف مليون شخص لمدة سنة ( الجرادة تأكل 1,5-3 جرام - والكيلومتر المربع منه يحتوي على 50 ميلون جرادة على الأقل)
وتتغذى الحشرات على الأوراق والأزهار والثمار والبذور وقشور النبات والبراعم وبصفة عامة يصعب تقدير الأضرار التي يسببها الجراد بسبب طبيعة الهجوم العالية ، حيث تعتمد الأضرار على المدة التي سيبقى بها الجراد في المنطقة الواحدة وحجم الجراد ومرحلة المحصول·
عملية المسح المستمر ضرورية جداً لمراقبة الأعداد الحالية للجراد حتى يمكن تحديد طرق المكافحة المناسبة ·



من أنواع الجراد:
•الجراد الصحراوي Shistocerca Gregaria ومن سماته أنه يستطيع السفر لمسافات طويلة، ويتناسل بكثرة حيث تضع الأنثى من 95 إلى 158 بيضة ولثلاث مرات على الأقل في حياتها, يتواجد في المناطق الصحراوية الجافة في أفريقيا وموريتانيا والمغرب والسودان وشبه الجزيرة العربية واليمن وعمان, وفي منطقة جنوب غرب آسيا الممطرة.

•الجراد الأفريقي المهاجر في أفريقيا.
•الجراد الشرقي المهاجر في جنوب شرق آسيا.
•الجراد الأحمر في شرق أفريقيا.
•الجراد البني في جنوب أفريقيا.
•الجراد الأسترالي في أستراليا.
•جراد الأشجار في أفريقيا وحوض المتوسط.
•الجراد المغربي Dociostaurus marcoccanus .
توالد الجراد 
يتوالد الجراد الذي يغير علي مصر والدول المجاورة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في ثلاث مناطق هي : 1- شرق السودان واريتريا والحبشة
2- غرب السودان وشمال أفريقيا وبعض جهات الصحراء الليبية 
3- بعض وديان اليمن والمملكة العربية السعودية 
ويبدأ تكاثر الجراد الذي يهاجر لمصر في أماكن توالدة وهي شرق السودان واريتريا والحبشة أثناء فصل الأمطار في يوليو وأغسطس ويهاجر عادة في الخريف وأوائل الشتاء إلي ساحل البحر الأحمر القريب من أماكن توالدة وهناك يتزاوج ويتناسل ثم تعود سلالته إلي أماكنها الأصلية أو يتكون منها أسراب البحر الأحمر في الريبع إلي اليمن والمملكة العربية السعودية وإيران وفي بعض السنين بدلا من هجره أفراد الجراد من أماكن توالدها إلي ساحل البحر الأحمر تطير شمالا إلي دول الشرق الأوسط ومصر حيث تتكاثر ثم تعود سلالتها جنوبا بعد ذلك وهذه الأسراب الأتيه من أماكن التوالد إما أن تكون بالغة أو علي وشك البلوغ .

طرق مكافحة الجراد:
•رش المبيدات بواسطة الطائرات و المرشات المختلفة.
•القضاء على الحشرات حديثة الفقس وحرقها في خنادق تحفر خصيصاً لذلك.
•استخدام الطريقة البيولوجية وذلك باستخدام فطر الـ ****rhiziuim (على شكل زيوت ترش من الطائرات) تصيب الجدار الخارجي للحشرة، وتخترق تجويف جسم الحشرة فيتسبب الفطر في موت الجرادة خلال (4 - 10) أيام، ومن مميزات هذا الفطر أنه ينتقل من حشرة إلى أخرى سريعاً، ولا يؤذي النباتات والحيوانات والحشرات الأخرى في المنطقة كما تفعل الطرق الكيماوية.
تتركز تقنيات مكافحة الجراد حالياً على استخدام المبيدات بدلاً من الأساليب القديمة التي كانت تعتمد على أسلوب الإخافة أو الإحراق في الخنادق · إن المبيدات المستخدمة حالياً من الأنواع ذات التأثير القاتل بالملامسة ، حيث تقتل الحشرة بمجرد ملامستها لقطرات المبيد بشكل مبشر أو عن طريق ملامسة النباتات المرشوشة أو بابتلاع أوراق النبات المرشوشة · هناك مبيد الميتاريزيم الذي حقق نجاحاً في المكافحة الفعالة للجراد أو النطاطات· من الضروري استخدام الرش الجوي في المناطق المصابة على نطاق واسع·

الذبابة



لقد أثبت العلم الحديث الإعجاز العلمي لهذه الآية، فالذبابة تمد فمها من أسفل رأسها إلى السطح المقابل له، مكونة بذلك أنبوباً لأمتصاص الطعام، وإذا نظرت بدقة إلى الأنبوب الماص لوجدت أن الطرف الملامس لسطح الطعام متسعاً وكأنه مكنسة كهربائية. بعد ذلك تبدأ الذبابة بفرز إفرازاتها التي تمكنها من تحليل وامتصاص ولعق المواد الكربوهيدراتية وغيرها الموجودة في الطعام ثم تبدأ هذه المواد بالتحلل إلى مواد بسيطة التركيب لمساعدتها على امتصاصه خلال الأنبوب. 


فالذباب لا يملك جهاز هضمي معقد لذلك يلجئ إلى الهضم الخارجي وذلك من خلال إفراز عصارات هاضمة على المادة المراد التغذية عليها ثم تدخل هذه المواد المهضومة خارج الجسم إلى الأنبوب الهضمي حتى يتم امتصاصها لتسير في الدورة الدموية إلى خلاياها ويتحول جزء منها إلى طاقة تمكنها من الطيران وجزء آخر إلى خلايا وأنسجة ومكونات عضوية وجزء أخير إلى مخلفات يتخلص منها جسم الذباب فإن قام العلماء بإستخراج ما ببطن الذبابة فإنه لن يكون هو نفسه الطعام الذي سلبته الذبابة لأن الطعام الذي دخل في جوف الذبابة لم يعد نفسه الطعام الذي سلبته وإنما يحتاج إلى تجميع مركباته التي قد تفتت فلهذا السبب لا نستطيع استنقاذه والعجز يأتي من أن الطعام وحتى قبل دخوله إلى ماصة فم الذبابة طرأ عليه التغيير. 
ولاحظ أنه لو أراد العلماء أخذ الطعام من فم الذبابة ولو من بداية دخوله الماصة، فان ذلك لن يجدي شيئاً ، وذلك أن الطعام قد تحول إلى مركبات مختلفة تماما حتى قبل امتصاصه لذلك (لا يستنقذوه منه) أبداً




قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "إذا وَقَع الذُبابُ في إناءِ أحَدِكم فَليغمسُه كلَهُ ، ثم ليطَرحهُ، فإنَ في أحَدِ جنَاحيهِ الداء ، وفي الآخَرِ شفاء" رواه البخاري 



هذا الحديث فيه أمران أمر فقهي وأمر طبي 



فأما الفقهي فهو دليل ظاهر الدلالة جداً على أن الذباب إذا مات في ماء أو مائع فإنه لا ينجسه وهذا قول جمهور العلماء ولا يعرف في السلف مخالف في ذلك ووجه الاستدلال به أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بمقلة وهو غمسه في الطعام ومعلوم أنه يموت من ذلك ولا سيما إذا كان الطعام حاراً فلو كان ينجسه لكان أمر بإفساد الطعام وهو صلى الله عليه وسلم إنما أمر بإصلاحه. 



وأما الطبي فهو يعتبر من معجزاته الطبية صلى الله عليه وسلم التي يجب أن يسجلها له تاريخ الطب بأحرف ذهبية ذكره لعامل المرض وعامل الشفاء محمولين على جناحي الذبابة قبل اكتشافهما بأربعة عشر قرنا، وذكره لتطهير الماء إذا وقع الذباب فيه وتلوث بالجراثيم المرضية الموجودة في أحد جناحيه نغمس الذبابة في الماء لإدخال عامل الشفاء الذي يوجد في الجناح الآخر الأمر الذي يؤدي إلى إبادة الجراثيم المرضية الموجودة بالماء وقد أثبتت التجارب العلمية الحديثة الأسرار الغامضة التي في هذا الحديث 



والتعبير بالإناء أشمل وقوله (فليغمسه كله) أمر إرشاد لمقابلة الداء بالدواء وقوله (ثم ليطرحه) أي ثم ليرميه فقد أخرج البراز بسند رجاله ثقات أن أنس بن مالك رضي الله عنه وقع ذباب في إنائه، فقام بإصبعه فغمسه في ذلك الإناء ثم قال: (باسم الله، وقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرهم أن يفعلوا ذلك) ورد النص في الذباب فلا يقاس عليه غيره من الحشرات، وخاصة فقد بين سبب ذلك بأن في أحد جناحيه داء وفي الآخر شفاء، وهذا المعنى لا يوجد في غيره.

الناموسة


ان كثيرا منا يتعجب من هذه الحشرة الطائرة ونتعجب اكثر عندما تلدغنا فى الظلام ونتساءل هل ترى الناموسة فى الظلام؟وكثيرا من التساؤلات حول هذه الحشرة العجيبة ومن هنا اقدم لكم ماكتشف من تركيب دقيق عجيب تحت المجهر المركب ومدى اعجاز الله سبحانه وتعالى فى خلقه:

الناموسة التى تقوم بلدغ الانسان انثى
لديها 100 عين
لديها من الاسنان 48 سنه
لديها 6 اجنحة على كل جانب 3
بخرطومها 6 سكاكين لكل سكين وظيفة خاصة
بفمها جهز تخدير حتى لا يشعر الانسان بها عند غرس خرطومها فى الجلد,ولكن اللسعه التى يشعر بها الانسان هى لسعه سحب الدم من الجلد
براسها جهاز يعمل كالاشعة فوق البنفسجية يعكس لها لون جلد الانسان فى الظلام بلون ازرق
لها ثلاثة قلوب

تشم رائحة عرق الانسان على بعد 60 كيلو متر
بفمها جهاز تحليل دم فهى لاتستسيغ كل الدماء
مزودة بجهاز لتمييع الدم حتى يسهل امتصاصه
واغرب ماتم اكتشافه فى الناموسة انه فوق ظهرها حشرة دقيقة لاترى بالعين المجردة

الصراصير


الصراصير هي المخلوقات الوحيدة التي تثير الاشمئزاز والإعجاب في نفس الوقت، الاشمئزاز بسبب شكلها وعيشها في الـ (...) والإعجاب بسبب تفوقها وقدرتها على البقاء، فالصراصير من أقدم الكائنات الحية على وجه الأرض. ويقدر عمرها بـ 250مليون عام في حين لا يتجاوز عمر الإنسان 40ألف عام فقط.. وهذا يعني أنها من أوائل المخلوقات التي وجدت على سطح الأرض. واليوم أصبح مؤكداً أن الأرض تعرضت إلى خمس موجات انقراض (على الأقل) تسببت كل موجة في إبادة 90% من مخلوقات البر والبحر. وفي آخر موجة هلكت الديناصورات والثدييات العملاقة فيما نجحت الصراصير لخامس مرة!!

ويقدر أن الصراصير ستبقى بعد كل مرة تتعرض فيها الأرض لأسوأ كارثة يمكن تصورها. فلو نشبت حرب نووية شاملة لن يتحمل الإشعاع ويبقى سليماً غير الصراصير. ولو شحت موارد الأرض واختفى الطعام لن يتحمل الجوع غير الصراصير (ناهيك عن قدرتها على أكل كل شيء من التراب إلى الكعك ومن الخشب إلى البلاستيك). ولو انتشر مرض فتاك وقتل كل الكائنات الحية ستتأقلم الصراصير بسرعة وتنتج مضادات مناعية خاصة. ولو انطلقت غازات سامة تستطيع الصراصير أن تحبس انفاسها لمدة 40دقيقة حتى تهرب لموقع أفضل.. وحين تقرر الهرب تملك وسائل ممتازة لتنفيذ ذلك، فهي تركض بسرعة كبيرة تقدر بخمسة كلم في الساعة. وتستطيع ضغط حجمها والدخول من فجوة لا تزيد عن , 15ملم والجري في أنبوب لا يتجاوز قطره خمسة ملم.

أما في الأحوال العادية فالصراصير أبعد ما تكون عن الانقراض، فأعدادها تفوق بأضعاف أعداد البشر وكامل الثديات. ناهيك عن وجود 3500نوع منها ـ وربما نفس العدد مايزال مجهولاً. وهي قادرة على العيش في جميع المناطق (من الغابات المطيرة إلى الصحاري الجافة، ومن المناطق القطبية إلى البيوت الدافئة). وهناك 20نوعاً منها فقط تفضل العيش داخل البيوت ـ انتقل بعضها إلى قارات جديدة بفضل سفن الشحن. وهي عند اللزوم تصوم عن الطعام لثلاثة أشهر، وعن الماء لمدة أسبوعين، وتتحمل درجة حرارة تصل إلى 70درجة!!

والصراصير تملك آليات مدهشة للنجاة بنفسها، فهي مثلاً تملك حاسة شم قوية تنبئها بمقدم أي مخلوق وهي في مخبئها. وإن خرج أحد قبل حضورها ستعرف بوجوده بسبب القدر الضيئل من الرائحة التي تركها خلفه. وهي تملك حاسة فريدة للتموجات التي تحدث في الهواء.. فإذا رفعت قدمك لدهسها سيؤدي ذلك إلى ضغط الهواء أثناء نزول القدم وبالتالي سيشعر الصرصور بأن (شيئاً ثقيلاً) سيسقط عليه فيهرب بطرفة عين. أما إذا فكرت باستعمال أحدث المبيدات الحشرية (فقد تنجح في البداية) ولكن سرعان ما ستتأقلم الصراصير معها وتلد ذرية لا تتأثر بها.. وهذا بحد ذاته خبر سيئ لأن الأنثى قد تلتقي بالذكر مرة واحدة فقط، وتظل تلد طول حياتها!!

.. أيضاً لا يمكن للصراصير أن تعاني من أمراض القلب ـ لأنها ببساطة لا تملك قلباً.. تملك فقط أنابيب ضاغطة تحرك الدورة الدموية بكلا الاتجاهين. وهذه الميزة تجعلها لا تعرف شيئاً يدعى التعب أو ضعف اللياقة ـ ورغم ذلك لا تمانع من الهجوع لأشهر في المناطق الشحيحة!!

كل هذه المزايا تجعل الإنسان ـ بالمقارنة ـ هشاً وعرضة للانقراض أمام أي كارثة كبيرة.. وفي حين يقول علماء الأحياء "إن البقاء للأقوى" تثبت الصراصير أن البقاء للأكثر مرونة وقدرة على التكيف!!

الديدان


الدود كاكل حي ... افضل الاكلات للاسماك ... لانه مليان بروتين و كمان بيخللي السمك يحس بنفسه .. لانه بيصيده .. او على الاقل بيقتنع السمك بكده ... و ناس كتير سألت على الدود و لسه بيسألوا عشان كده عملت الموضوع ده و هحط فيه عصارة معرفتي عن الدود ..و كمان بطالب ان كل واحد عنده معلومات زيادة يحطها كمان ...و بطالب كمان بتثبيت الموضوع .....لو شاف المشرفين انه يستحق التثبيت .....


------------------------------
1- غذاء الدود : كلام غريب بس هقوله ..... الدود بيتغذى على اخراجات السمك و فضلاته و بيتغذى كمان على العلف بتاع السمك بعني ممكن تحطله واحدة اتنين ...و هتلاقية متكور حوالين الاكل بتاعه .... و هيجي لازمة تغذية الدود لما تيجي تحفظه لانك مش هتحفظة من غير اكل .....


...........................................


2- ينشط الدود في الظلام و مش قصدي اي ظلام ..... لا الظلام المعتم تماما 


3- الدود بيتنفس و بغباوة و لما يكون نشط .... يعني النور يقطع و جوا الحوض دود كتير ... كل سنة و انت طيب على سمكك .....


4-غسيل الدود: لكل واحد طريقته بس انا طريقتي اسرع و ابسط شوية ..... ببساطة البرطمان اللي هتغسل فيه الدود او الطبق او ايا كان هتغطيه بالشبكة بتاعتك كويس و تحطه تحت الحنفية (تدفق متوسط للمياه) الدود هيتغسل بسرعة و هيبقى فل و في نفس الوقت مش هيقع منك في الحوض و بسرعة ...... 




5-حفظ الدود : ناس كتير قالوا بيحفظ في الثلاجة و كده .... و لكن ... وا اسفاه الدود دايما بيموت لان المياة اللي بيكون فيها الهوا فيها بيخلص و و بيموت مخنوق .....


انما انا عندي لما بحط الدود في الحوض بيعيش و بيانتخ و بيبقى فل ..... عشان كده اليكم البيان التالي ... بعد غسيل الدود غسيلا جيدا 
هات حتة قماشة او شاش و لف فيها الدود (ولفه كويس عشان الدود مايخرجش) و حطه في حوض السمك مع مراعاة ان الدود بيتنفس في المياة يعني ... ماتشيلش ابدا ابدا الاكسوجين ... و كتر منه ...


6- الدود لما يموت ارميه مش كل السمك بياكله و حتى اللي بياكله مابيكونش مقبل عليه يعني بياكلة بقرف .....( من ملاحظتي ان الولاد بس هو اللي بياكله يمكن كلامي غلط بس الانجل و الفايتر عندي لو اكل الدود الميت بيرجع يبصقه تاني ده لو حطه في بقه من الاصل)............. و كمان الدود الميت ممكن يعفن في الحوض لو حطيته و ماتاكلش .... و طبعا بيتعرف انه مات من انه مابيتحركش و بيكون نزل لونه الاحمر في المياه بتاعته ....و اصبح لون الدود الميت ابيض .....


7- الدود لما يقع في القاع مابيمتش ..... عادتا بيفضل حي ... و طريقة تخلصك منه انك تقلب الجرش .. و و ماتكونش اكلت السمك يعني يكون السمك عنده استعداد انه ياكل .... هتلاقي السمك بيقوم بدورة و بياكل اي دود يشوفة ......


8- احيانا الدود مبيرضاش يخرج من الدوادة .... انا مش عارف السبب بصراحة .... بس عندي الحل المريع .... لما يعمل كده اديلة حباية مزيل كلور ..... بس تكون متأكد ان السمك جعان .... لانه هيخرج بطريقة فظيعة.............. كل الدود هيخرج ......

النحل



أن النحل يستهلك كمية من العسل مقدارها 16 - 20 كجم لإنتاج 1كجم شمع

--------------------------------------------------------------------------------

أن عدد البيض التي تضعه ملكة النحل يوميا يتراوح بين 600 -2000بيضة وهذا العدد يختلف تبعا لإختلاف فصول السنة وقدرة الملكة على وضع البيض وعمرها

--------------------------------------------------------------------------------

أن هنالك دائما فريق من الشغالات يحيطون بالملكة ويقومون بتغذيتها بالهلام الملكي والعناية بها وتسمى هذه الشغالات بالوصيفات وأن وزن البيض التي تضعه الملكة وهي في ذروة نشاطها خلال فصل الربيع والصيف (1500-2000 بيضة يوميا) يعادل وزنها تقريبا حيث أنها تضع كل دقيقة 4 بيضات مع أخذ فترة من الراحة كل20 دقيقة تقدم لها الوصيفات خلال هذه الفترة كمية من الهلام الملكي 

--------------------------------------------------------------------------------

أن عمر شغالة النحل ستة أسابيع في موسم النشاط (الربيع) و ثلاث أشهر في موسم الراحة (الشتاء) وعمر ملكة النحل أربعة سنوات والسبب في هذا الأختلاف الكبير بين عمر الشغالة والملكة هو نوع الغذاء المقدم لهما في فترة التغذية الممتدة لخمسة أيام وهما في طور اليرقة . فالشغالة والملكة تنموان من بيضة ملقحة , يقدم لليرقة المراد لها أن تكون ملكة هلام ملكي خلال الخمسة أيام كما يقدم لليرقة المراد لها أن تكون شغالة هلام ملكي لمدة ثلاث أيام ثم يغير تركيب الغذاء بدءا من اليوم الرابع إلى اليوم الخامس غذاء نصف مهضوم مكون من حبوب لقاح مع العسل 

--------------------------------------------------------------------------------

أن النحل العملاق هو من أشرس أنواع النحل يعيش في الفلبين والهند والباكستان في الهواء الطلق ويبني قرص واحد يصل محصول العسل فيه إلى 80 كجم. يكون متراصا على القرص في صفوف وفي حالة سكون وعند حدوث أي خطر يتحرك بشكل سريع ليشن هجومآ عنيفآ مما يشكل خطورة على الإنسان

--------------------------------------------------------------------------------

أن النحل القزم من أصغر أنواع النحل وأقدرها على تحمل درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تصل إلى 50 م ويعيش هذا النحل في تايلاند وماليزيا والهند وأندونيسيا وإيران وسلطنة عمان والعراق ويبني قرصا واحد صغيرآ في الهواء الطلق لايزيد حجمه عن راحة الكف ولايزيد وزن العسل فيه عن 500 جرام ويمكن تربيته في خلايا كبقية الأنواع الأخرى

--------------------------------------------------------------------------------

أن النحل يطير بسرعة 24 كم \ ساعة ويزور 50 - 100 زهرة خلال رحلة الجمع, ولأنتاج 1 كجم عسل يقطع مسافة مقدارها 17700 كم ومتوسط أنتاج النحلة الواحدة خلال فترة الحياة 1.5 معلقة أكل عسل

--------------------------------------------------------------------------------

أن الملكة تتلقح من 17 ذكر أو أكثرووتحتفظ بالنطف في القابلة المنوية إلى نهاية عمرها 

--------------------------------------------------------------------------------

أن كل خلية بالمنحل لها رائحتها الخاصة وكل شغالة تحمل رائحة خليتها وبذلك تستطيع الشغالات التي تقوم بمهمة الحراسة على باب الخلية من تحديد الشغالة الغريبة وقتلها أو منعها من دخول الخلية وتعتبر هذه الرائحة كجواز السفر ومصدر هذه الرائحة هي مادة تفرزها ملكةالخلية وتكون منتشرة على جسمها وتسمى المادة الملكية. تقوم الوصيفات وهم مجموعة من الشغالات الصغيرات بالسن ترافق الملكة بلعق الملكة وتوزيع هذه الرائحة على جميع أعضاء الخلية

--------------------------------------------------------------------------------

أن الشغالات الحارسة لاتتعرض لذكورالخلايا الأخرى إذا دخلت خليتهم أثناء موسم التلقيح وكذلك لاتتعرض للشغالات الغريبة المحملة بالغذاء إذا حاولت الدخول بهدوء 

--------------------------------------------------------------------------------

أن ملكة النحل تضع في فصل النشاط يوميا كمية من البيض تعادل وزنها نتيجة تقديم الشغالات الوصيفات لها كمية وافرة من الهلام الملكي

الفراشات

الفراشة واحدة من أجمل الحشرات قاطبة، ولذا فُتن الناس بجمال أجنحتها الرقيقة ذات الألوان الجذابة. وكان جمال هذه الفراشة مصدرًا من مصادر إلهام الفنانين والشعراء، واستحوذت هذه الحشرة الجميلة على مساحة واسعة في المعتقدات الدينية عند بعض الشعوب القديمة، حيث كان قدماء الإغريق يعتقدون أن الروح تغادر الجسد بعد الموت، على شكل فراشة، ولذا كانوا يرمزون للروح بفتاة لها أجنحة فراشة تسمى بسيشه.


تعيش الفراشات في كل أنحاء العالم، ولكن أكثر الأنواع توجد في الغابات المدارية المطيرة. وتعيش أنواع أخرى من الفراشات في الحقول والغابات كما يعيش بعضها على قمم الجبال الباردة والبعض الآخر في الصحاري الحارة. ويهاجر كثير من الفراشات لمسافات طويلة لقضاء الشتاء في المناطق الدافئة.
[يوجد نحو 20,000 نوع من الفراشات، أكبرها فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا، التي تعيش في بابوا غينيا الجديدة، ويبلغ طول جناحيها 28سم. ومن أصغر الفراشات، الفراشة القزمة الزرقاء الغربية التي تعيش في قارة أمريكا الشمالية، ويبلغ مدى جناحيها ما يقرب من سنتيمتر واحد. وتتلون الفراشات بكل ما يمكن تخيله من الألوان؛ فقد تكون ذات ألوان زاهية أو باهتة أو براقة ومنسقة، وبأنماط خيالية باهرة. 


وتُكوِّن الفراشات والعُثَّات معا مجموعة من الحشرات تُسمى: حرشفيات الأجنحة، ويشير الاسم إلى وجود حراشف ذُرُورية تغطي الجناحين في كل من الفراشات والعثات. ولكن الفراشات تختلف عن العثات في العديد من الصفات المهمّة التي من بينها: 1- تنشط معظم الفراشات نهارًا بينما تنشط معظم العثات عند الغسق أو بالليل. 2- يوجد لدى معظم الفراشات عقد في النهاية الطرفية لكل من قرني الاستشعار. أما قرنا الاستشعار في العثة فليس بهما مثل هذه العقدة 3-لمعظم الفراشات جسم نحيل غير مغطَّى بالشعر، أما معظم العثات فذات أجسام ممتلئة، ومغطاة بما يشبه الفرو 4- تخلد معظم الفراشات للراحة وأجنحتها منتصبة أعلى الجسم بينما ترتاح معظم العثات وأجنحتها منبسطة.